6 أخطاء عند تنظيف السيارة

نظافة السيارات والاعتناء بها هي أولوية كبيرة لكل ملاكها وتشغل بالهم كثيراً، فبالإضافة الى أن نظافتها تضفي منظراً أنيقاً لها فهي تساعد أيضا على إطالة عمر السيارة والحفاظ عليها. فالاهتمام والمحافظة على نظافة أسطح السيارات يحافظ على بقاء الطلاء فترة أطول ويساعد على تقليل تكاليف تصليح السيارة في حالة حدوث أي مشكلة في الطلاء.

ولكن هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها ملاك السيارات أثناء تنظيف سياراتهم دون علمهم بتلك الأخطاء التي تضر مركباتهم ، نستعرض في هذا المقال أبرز 6 أخطاء يجب أن تحذرها عند تنظيف السيارة

blog-img
تنظيف السيارة في الشمس

انتبه أن تقوم بغسل سيارتك في الشمس تحت درجات الحرارة العالية، لأنه في هذه الأثناء تكتسب أسطح السيارات حرارة الشمس وتصبح ساخنة ، وهذا لا يتلائم مع منظفات السيارات التي ينصح استخدامها وتخزينها في درجات الحرارة المنخفضة والمعتدلة. وقد يتسبب ذلك بترك علامات بقع الماء على سطح المركبة بسبب جفاف المركبة من درجة حرارة الشمس بدلاً من تجفيفها بمنشفة التنظيف أو جهاز تجفيف السيارات. لذلك احرص على تنظيف السيارة في الظل وفي درجة حرارة ماء متوسطة واحرص دائما على التجفيف الفوري بعد التنظيف.

blog-img
أدوات تنظيف السيارة

لا تستخدم الأدوات الجافة عند تنظيف سيارتك كالمناديل الورقية ، قطع الملابس القديمة أو فرش تنظيف الأتربة الجافة، واستبدلها فورا باستخدام المناشف المصنوعة من (المايكروفيبر) وذلك حتى لكي لا تتسبب بخدش سطح مركبتك.

احرص أيضا على ارتداء قفازات اليد لحماية يديك من الاحتكاك بشكل مباشر مع المنظفات والمواد الكيميائية. كما يفضل استخدام وعائين للتنظيف ، أحدهما يحتوي على ماء وشامبو سيارات خاص والآخر يحتوي على ماء فقط لتنظيف المناشف بعد استخدامها .و واظب دائما على تنظيف الوعاء وأدوات التنظيف بشكل مستمر بمواد مخصصة لها.

blog-img
انتبه لاتجاه تنظيف السيارة

من الأخطاء الشائعة في تنظيف السيارات هو تنظيفها من الأسفل إلى الأعلى لأن الأسفل يكون أكثر أتساخاً من الجزء العلوي في العادة، وذلك خاطئ تماما لأنه عند تنظيف الجزء السفلي ستترسب الأتربة القاسية في المنشفة والتي بدورها ستعمل على خدش الجزء العلوي من السيارة لذلك يفضل أن تبدأ من الأعلى للأسفل دائما. الاستثناء الوحيد هو البدء بتنظيف إطارات المركبة أولاً، لأنها الجزء الأكثر اتساخا لاحتكاكه الدائم بالطرق. فينصح دائما بتنظيف الإطارات في البداية لحماية الجزء العلوي من السيارة من الاتساخ مرة أخرى بعد تنظيفها.

تنظيف المركبات يكون بحركات دائرية، ويجب الأخذ في عين الاعتبار تنظيف السيارة في اتجاه واحد من الأمام للخلف حتى لا تتسبب في خدش السيارة في أماكن واتجاهات متفرقة والتي تكون أكثر وضوحاً في السيارات ذات الطلاء الغامق.

blog-img
التعامل مع الأوساخ الصعبة

في حالة وجود أوساخ صعبة مثل فضلات الطيور على سطح مركبتك لا تقم بتنظيفها ومسحها بمناشف التنظيف فقط ، بل يجب عليك رشها بالماء جيداً ، وتركها بضع ثواني ثم تنظيفها ورشها مرة أخرى بمنظف السيارات بكمية مناسبة حتى لا تتسبب بخدش مركبتك، أو استخدام منشفة (مايكروفيبر) مليئة بمنظف السيارات وغطي البقعة بالماء جيداً وقم بتنظيفها في اتجاه واحد.

blog-img
احذر استخدام سائل تنظيف الصحون

لا ينصح إطلاقاً استخدام سائل تنظيف الصحون لنظافة سيارتك لأنه يتلف الشمع الذي يستخدم للحفاظ على طلاء السيارة، لذا ينصح باستخدام المنظفات المخصصة لغسيل السيارات. ومن أهم النقاط المهمة التي يهملها العديد من الأشخاص هي قراءة التعليمات في ظهر عبوات التنظيف ، لأنها تحدد كيفية استخدام المنظف وحجم الكميات المناسبة، فالبعض يعتقد أن الكمية الأكبر تعطي نتائج أفضل، وفي الحقيقة يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام المواد الكيميائية إلى نتائج عكسية ، لذلك يجب قراءة معلومات استخدام المنتج للخروج بأفضل النتائج في تنظيف السيارة.

blog-img
أحذر اللجوء إلى المغاسل غير الموثوقة

مغاسل السيارات هي الحل السريع والمريح والآمن ولكن يجب اختيار المغسلة بعناية والتأكد من جودة الآلات والأدوات المستخدمة لديهم. ويجب الحذر والابتعاد عن أماكن تنظيف السيارات التي تستخدم الماء فقط بدرجات ضغط عالية، وهذا قد يسبب خطورة كبيرة على الطلاء ويمكن أيضاً أن يعزز من غرز وتثبيت الاتربة أكثر في المركبة.

تنظيف السيارة أمر هام جداً ويحتاج عناية واهتماما خاصا، وينصح دائماً بالاستعانة بالشركات والمغاسل المتخصصة بالاعتناء بالسيارات. لذلك أحرص دائماً على اختيار المكان والشركات الموثوقة فقط.

قد تبدو التفاصيل كثيرة ومزعجة ولا نملك الوقت الكافي للاهتمام بجميع التفاصيل المذكورة في هذا المقال ، لذا ثق بنا نستطيع مساعدتك وتوفير وقتك وجهدك، تستطيع حجز موعد لغسيل مركبتك من خلال منصة بي كلين وسنصلك أينما كنت وفي الوقت المناسب لك. ونضمن لك اعلى معايير الجودة والرضا بعد الخدمة. تستطيع حجز موعد غسيلك القادم من هنا ولن يستغرق الحجز أكثر من دقيقة واحدة.